Translate

الأحد، 6 يناير 2013

الشورى في غزوة تبوك


مارس رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الغزوة الشورى، وقبل مشورة الصديق، والفاروق في بعض النَّوازل التي حدثت في هذه الغزوة ومن هذه النوازل.
أ- قبول مشورة أبي بكر الصديق في الدّعاء:
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: خرجنا إلى تبوك في قيظ شديد، فنزلنا منزلاً، وأصابنا فيه عطشٌ، حتى ظننَّا: أن رقابنا ستنقطع؛ حتى إنّ الرَّجل لينحر بعيره، فيعتصر فرْثه فيشربه، ثم يجعل ما بقي على كبده، فقال أبو بكر الصديق: يا رسول الله، إن الله عوّدك في الدعاء خيراً، فادع الله، قال: أتحبُّ ذلك؟ قال: نعم، فرفع يديه، فلم يردّهما حتى حالت السماء، فأظلتَّ ثم سكبت فملؤ ما معهم، ثم ذهبنا ننظر فلم نجدها جاوزت العسكر.
ب- قبول مشورة عمر بن الخطاب في ترك نحر الإبل:
أصابت جيش العسرة مجاعة أثناء سيرهم إلى تبوك، فاستأذنوا النبي صلى الله عليه وسلم في نحر إبلهم حتى يسدُّوا جَوْعتهم، فلمَّا أذن لهم النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، جاءه عمر رضي الله عنه، فأبدى مشورته في هذه المسألة وهي: أن الجند إن فعلوا ذلك نفذت رواحلهم وهم أحوج ما يكونون إليها في هذا الطريق الطّويل ثم ذكر رضي الله عنه حلاً لهذه المعضلة، وهو: جمع أزواد القوم، ثم الدعاء لهم بالبركة فيها، فعمل صلى الله عليه وسلم بهذه المشورة حتى صدر القوم عن بقيّة من هذا الطعام، بعد أن ملؤوا أوعيتهم منه، وأكلوا حتى شبعوا.
ج- قبول مشورة عمر رضي الله عنه في ترك اجتياز حدود الشَّام
والعودة إلى المدينة:
عندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى منطقة تبوك، وجد أنَّ الروم فرُّوا خوفاً من جيش المسلمين، فاستشار أصحابه في اجتياز حدود الشام، فأشار عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأن يرجع بالجيش إلى المدينة، وعللَّ رأيه بقوله: إن للروم جموعاً كثيرة، وليس بها أحد من أهل الإسلام ولقد كانت مشورة مباركة، فإنَّ القتال داخل بلاد الرومان يُعد أمراً صعباً؛ إذ إنَّه يتطلبَّ تكتيكاً خاصّاً، لأن الحرب في الصحراء تختلف في طبيعتها عن الحرب في المدن، بالإضافة إلى أن عدد الرُّومان في الشام يقرب من مئتين وخمسين ألفاً، ولاشك في أنَّ تجمع هذا العدد الكبير في تحصُّنه داخل المدن يعرَّض جيش المسلمين للخطر إن ممارسة الشورى في حياة الأمة في جميع شؤونها السياسية والعسكرية والاجتماعية، منهج تربوي كريم، سار عليه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في حياته.
وتتضح قواعد الشورى النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام في أمور جليلة أظهرها:
- إتباع الصواب من الرأي الفني، كما حدث في بدر بغض النظر عن الأكثرية حيث نزل على رأي الحباب ابن المنذر؛ بل هو الرأي والحرب والمكيدة" والحباب يمثل أهل الخبرة والاختصاص وأهل الذكر.
الأخذ برأي الأكثرية عند ترجيح المواقف:
كما في يوم أحد، وان خالف رأيهم القيادة وعليه إذا كانت الشورى في الأمور التشريعية فالحجة لقوة الدليل، وإذا كانت الشورى في الأمور الفنية فالحجة لأهل الخبرة والاختصاص، أما في طلب الرأي الذي يرشد إلى القيام بعمل من الأعمال الكبيرة، كانتخاب رئيس، أو والٍ، أو إقرار مشروع فيرجح رأي الأكثرية لأن الكثرة يحصل بها الترجيح وهكذا تقدم لنا السيرة النبوية معالم أساسيه لفقه الشورى كأمر رباني، وسنة نبوية، وقيمة أخلاقيه، وحكمه بالغة في سياسة الأمة وإدارة أمور الدولة وهى ملزمة للحاكم ومفتوحة للمشاركة ولأهل الخبرة الفنية وأهل الاختصاص مكانة خاصة في الشورى وتمتد قيمه الشورى إلى سائر ضروب النشاط الإنساني وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلزم الشورى ابتداءً وانتهاءً.
وما ذكرناه من السيرة النبوية غيض من فيض، وقليل من كثير.


هناك 4 تعليقات:

  1. نحن نقدم قروضًا للكيانات الخاصة والتجارية بمعدل فائدة سنوي منخفض جدًا ونمنح قروضًا تتراوح من 5000 دولار إلى 400 مليون دولار. ويهدف هذا إلى القضاء على التاريخ المتزايد لسوء الائتمان، ولكن أيضًا لتحقيق ربح ثابت لشركتنا وعملائنا. هل تفقد النوم ليلاً وتشعر بالقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ جهة الاتصال: Sunshine Finance الآن عبر البريد الإلكتروني:
    contact@sunshinefinser.com أو
    واتساب: 919233561861+

    شكرًا

    ردحذف
  2. مرحبًا،

    اسمي زاهر سلمان حسن الرمادنا، وأنا هنا لأوصيكم جميعًا الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية بالاتصال بمؤسسات الائتمان الخاصة بطلب القرض الخاص بك.

    كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 40.000.00 دولار أمريكي لشراء سيارة جديدة ولدفع فواتيري أيضًا، لقد اتصلت بهم لطلب القرض الخاص بي وحصلت على قرضي بنجاح.

    يرجى الاتصال بمؤسسات ائتمان القروض عبر البريد الإلكتروني للحصول على قرضك: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766. واتساب : +393512640785. وهم موجودون في الجزء الأوروبي من العالم.

    ردحذف
  3. كيف حصلت على قرضي تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا رشيد بالاسم. من دبي. أنا هنا للتوصية بجهود مؤسسات الإقراض الائتمانية، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 145000 درهم إماراتي وبمجرد أن اتصلت بمؤسسات الإقراض الائتمانية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه (بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)) يفيد بتحويل الأموال إلى حسابي المصرفي، وأريد من جميع الأشخاص الموجودين على هذا الموقع أن يتصلوا الآن بمؤسسات الإقراض الائتمانية عبر البريد الإلكتروني حول كيفية القيام بذلك احصل على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا، لذا اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.
    شكرًا

    ردحذف
  4. مرحبًا أيها الناس، أنا أماني حسين من المنامة، عاصمة البحرين، في أبريل من هذا العام، كنت أعاني من مشكلة صحية ولهذا السبب نصحني طبيبي بالتحرك دائمًا في السيارة لتجنب فقدان القوة بشكل كامل منذ ولادتي. كان مكان العمل بعيدًا عن المكان الذي أقيم فيه أنا وزوجي، أخبرت زوجي عن خططي للحصول على قرض لأنه لم تكن هناك وسيلة أخرى حتى أتمكن من الحصول على سيارة جيدة من اختياري ولكن زوجي نصحني بذلك. "لا أتقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت نظرًا لأن جميع مقرضي القروض عبر الإنترنت تقريبًا مزيفون ومحتالون في إجراءاتهم، لذلك كان علي أن أعاني من ضغوط عدم التنقل بالسيارة لعدة أشهر، ثم اتخذت قراري لاحقًا بالتقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت لأن لم يكن لدي أي خيار آخر في تلك المرحلة ولكن لا يزال إخوتي ينصحونني بالتقدم بطلب للحصول على قرض مصرفي بدلاً من القرض عبر الإنترنت خاصة بسبب الأخبار المستمرة الحالية حول المحتالين عبر الإنترنت ولكن كل الجهود للحصول على قرض من البنك الذي أتعامل معه لم ينجح الأمر لأنني كنت أتلقى تقريرًا ائتمانيًا سيئًا، لذا مع كل هذه المشكلات، كان عليّ أن أفكر في التقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت على الرغم من أنني لن أقول إنني كنت مثاليًا جدًا أو حريصًا جدًا على عدم التعرض للاحتيال ولكني بقوة أعتقد أن رحمة الله هي التي وجهتني إلى مؤسسات القروض الائتمانية. النبأ العظيم هو أنني حصلت على أموال القرض الخاصة بي البالغة 46000 دولار بسرعة وسهولة، وكان هذا مفاجأة لزوجي وإخوتي الذين كانوا قد ثبطوني في وقت سابق بشأن قضية القرض عبر الإنترنت، والأكثر إثارة للدهشة هو أنني كنت كذلك لقد منحت أموال القرض هذا بسعر فائدة رخيص للغاية إذا كان %2 في المائة... أنا ممتن لقرض السيارة هذا وأنا ممتن أيضًا لمؤسسات القروض الائتمانية على الشفافية والدعم الكامل،
    يمكنك الوصول إليهم عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766 أو whatsapp:+393512640785.

    ردحذف