Translate

الاثنين، 28 يناير 2013

مواجهة التحديات الحضارية

إن حقيقة الأنظمة المستبدة أنها أنظمة غير شجاعة ولا تقدر على مواجهة التحديات الحضارية, وأن الاحتلال الخارجي لن يكون منقذاً للشعوب أو داعماً لمنهج الشورى ولقد أثبت التاريخ أكثر من حادثة وواقعة من أن المستجير من ظلم الحاكم إلى المستعمر, كالمستجير من النار بالرمضاء والاستبداد لا ينتمي إلى الإسلام البتة, بل أن نقيض الشورى حتما هو الاستبداد , وهذا الأخير فيه من الصفات والأوصاف ما يعكس خلاف الشورى في كل صغيرة وكبيرة وعلى حد توصيف الكواكبي له, يقول إذا أراد الاستبداد أن يحتسب وينتسب, لقال: أنا الشر, وأبي الظلم, وأمي الإساءة وأخي الغدر, واختي المسكنة, وعمي الضرر, وخالي الذل , وابني الفقر, وبنتي البطالة , ووطني الخراب , وعشيرتي الجهالة إن تقدم الشعوب وقدرتها على مواجهة التحديات الحضارية يعتمد على نشر العدل وإعطاء الحقوق السياسية لإفرادها وجماعاتها, بكافة أنواع الحقوق الفردية والجماعية, ولقد عاشت أمتنا الإسلامية في أوج حضارتها وتقدمها, عندما كانت تحافظ على هذه الحقوق وتعطي كل ذي حق حقه, وهوت وسقطت لما تجاوزت تلك الحقوق, فعلى سبيل المثال جاء عصر صلاح الدين, الفاتح العظيم للقدس ومحررها بعد عصور من الذلة والهوان, والقهر السياسي بين المسلمين وحكامهم فيروى ابن الأثير, عن عصره, فيقول: قد طالعت تواريخ الملوك المتقدمين من قبل الإسلام ومنه إلى يومنا هذا, فلم أر فيه بعد الخلفاء الراشدين, وعمر بن عبد العزيز ملكاً أحسن سيرة من الملك العادل نور الدين, ولا أكثر تحرياً للعدل والإنصاف منه , قد قصر ليله ونهاره على عدل ينشره, وجهاد يتجهز له, ومظلمة يزيلها, وعبادة يقوم بها, وإحسان يوليه, وإنعام يسديه, فلو كان في أمة لافتخرت به, فكيف ببيت واحد فقد قام صلاح الدين ونور الدين والشعوب التي التفت حولهم بمواجهة التحديات الحضارية ومن أراد التوسع فليراجع كتابي عن صلاح الدين الأيوبي, وكتابي عن نور الدين محمود الشهيد, ففيها تفاصيل مهمة في نهضة الأمة, ومقاومتها للمشاريع الغازية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق